مقدمة

تقوم وحدة التلميع المكثفات بإزالة “الخام” – منتجات التآكل التي تتكون بشكل رئيسي من الحديد أو النحاس أو أكسيد النيكل، والمواد الصلبة الذائبة – التي تتكون بشكل رئيسي من الصوديوم والكلوريد والسيليكا وثاني أكسيد الكربون. عادةً ما يتم تركيب وحدات التلميع المكثفة في المحطات الحرارية الفائقة بهدف رئيسي وهو تحسين جودة مياه الغلايات. تتمثل فوائد التلميع المكثف في بدء التشغيل بشكل أسرع، ونتيجة لذلك، يتم الوصول إلى ظروف التحميل الكامل بشكل أسرع، مما يوفر فوائد اقتصادية. يمكن إيقاف التشغيل بشكل منظم في حالة حدوث تسرب في أنبوب المكثف.

وصف العملية

توجد أدوات تلميع المكثفات في غرفة التوربين ويتم نقل الراتنجات المستنفدة هيدروليكيًا إلى مناطق محطة معالجة المياه حيث يتم تجديدها ونقلها مرة أخرى إلى أداة الصقل.

من الطبيعي أن يتم تشغيل الملمع في البداية في دورة الهيدروجين، حيث يكون الراتنج الكاتيوني في شكل هيدروجين والراتنج الأنيوني في شكل هيدروكسيد. تستغرق العملية عادة حوالي 7 إلى 8 أيام، وبعد ذلك يتم تحويل الراتنج الكاتيوني إلى شكل الأمونيوم ثم يتم تشغيل جهاز الصقل في دورة الأمونيا. لقد أظهرت التجربة أن تشغيل دورة الهيدروجين يكون دائمًا خاليًا من المشاكل وينتج مكثفات بالجودة المطلوبة. تزداد نسبة الصوديوم والكلوريد والسيليكا في أسطوانة الغلاية خلال 2 إلى 3 أيام من تشغيل أداة الصقل في دورة الأمونيوم.

يتم فصل راتنج التبادل الأيوني في طبقة مختلطة عن طريق الغسيل العكسي للوحدة بالماء عندما يستقر الراتينج الكاتيوني في الأسفل ويكون الراتينج الأنيوني الخفيف في الأعلى. ومع ذلك، تؤدي العملية دائمًا تقريبًا إلى وجود نسبة صغيرة من الراتنجات الكاتيونية في الجزء الأنيوني والعكس – وهي ظاهرة تسمى التلوث المتبادل. في تجديد الراتنج الأنيوني مع القلويات، يتم تحويل الراتنج الكاتيوني الموجود في الجزء الأنيوني إلى صورة الصوديوم وبالمثل، يتم تحويل الراتنج الأنيوني الموجود في الجزء الكاتيوني إلى صورة كلوريد.

فوائد

  • تحسين جودة المكثفات وتنظيف “الدورة”.
  • تقليل متطلبات التطهير والمكياج.
  • تحسين نوعية مياه الغلايات لغلايات الطبل.
  • بدء التشغيل السريع، ونتيجة لذلك، يتم تحقيق ظروف التحميل الكامل مبكرًا، مما يوفر فوائد اقتصادية.
  • يمكن إيقاف التشغيل بشكل منظم في حالة حدوث تسرب في أنبوب المكثف.
  • تحسين جودة البخار مما يؤدي إلى إطالة عمر التوربينات.

نماذج

تُستخدم وحدات تلميع المكثفات عادةً في محطات الطاقة النووية (مفاعلات الماء المضغوط) ومحطات الطاقة الأحفورية.

Enquire now






    Enquire now